خدمة “البراق” من بنك إلى: تجربة مصرفية إسلامية جديدة في البحرين

تضع التجربة المصرفية الرقمية الجديدة بالكامل التي يقدمها تطبيق بنك “إلى” الحاصل على جوائز دولية مرموقة، مجموعة واسعة من الخدمات المصرفية في متناول العملاء، حيث تتسم الخدمات بإضفاء طابع شخصي والتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية، وذلك بهدف الدفع بعجلة التحول الرقمي والشمول المالي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريبقيا.

مينا نيوزواير: المنامة، البحرين: أحدث بنك ABC نقلة نوعية في ملامح الصيرفة الإسلامية للأفراد في البحرين، حيث أطلق بنجاح من خلال بنك “إلى”، ذراع قطاع التجزئة لبنك ABC خدمة “البراق“، وهي خدمة مصرفية رقمية للأفراد تم طرحها في شهر مايو عام 2023 عبر الهواتف الذكية وهي متوافقة مع الشريعة الإسلامية. يقدم بنك “إلى” مجموعة واسعة من المنتجات والخدمات المصرفية المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية التي يمكن استخدامها بسهولة عبر تطبيق بنك “إلى” المتطور والمتعدد الأوجه في الاستعمال.

السيد صائل الوعري، الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك ABC

ولتلبية احتياجات العملاء الذين يفضلون استخدام خدمات مصرفية متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية،  يُعتبر حساب “البراق” منفصل تمامًا عن الحسابات التقليدية لبنك “إلى”، ويحظى الحساب بدعم من بنك عريق في مجال التمويل الإسلامي تابع لمجموعة بنك ABC، وهو بنك ABC الإسلامي. ومنذ فترة الثمانينات وحتى الآن، لا زال بنك ABC الإسلامي في طليعة المصارف في مجال الصيرفة الإسلامية من خلال طرحه أحدث الابتكارات في القطاع المصرفي، حيث تُوجت جهوده المستمرة بحصوله على العديد من الجوائز، والتي كان آخرها جائزة أفضل مؤسسة إسلامية في البحرين من مجلة جلوبال فاينانس عام 2023.

وتؤكد هذه الإضافة الجديدة من بنك “إلى” التزامه الراسخ بتعزيز التحول الرقمي والشمول المالي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وخارجها. وقد حقق الحساب نجاحًا باهرًا منذ إطلاقه في البحرين عام 2019 والأردن عام 2022، وقد أحدث بنك “إلى” حتى الآن تحولًا جذريًا في تفضيلات المستهلكين، بينما يواصل في الوقت نفسه إدراك شرائح اجتماعية واقتصادية تفتقر إلى الخدمات المالية في السوق، بالإضافة إلى تعزيز القدرات الرقمية للموظفين والمجتمعات الأوسع نطاقًا.

وفي تعليق له على دخول بنك “إلى” لقطاع الخدمات المصرفية الإسلامية، قال السيد صائل الوعري، الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك ABC: “أحدث بنك ABC تغييرًا جذريًا في عالم صيرفة التجزئة في البحرين عبر طرح بنك “إلى” الرقمي المتوفر عبر الهواتف الذكية في عام 2019. لقد قمنا بجمع خبرتنا المصرفية الطويلة في التمويل الإسلامي مع قدرات بنك “إلى” الرقمية المبتكرة لتقديم تجربة مصرفية إسلامية رقمية أولى من نوعها بما يتناسب مع كل عميل من خلال إطلاق”البراق”.

 وأضاف الوعري: “من خلال طرح بنك “إلى” لهذه الإضافة المتوافقة تمامًا مع أحكام الشريعة الإسلامية، سيُقدم البنك تجربة مصرفية رقمية شاملة توفر مجموعة متكاملة من المنتجات والخدمات التي تلبي رغبات العملاء المختلفة، الأمر الذي سيمكننا من تعزيز الشمول المالي بشكل أكبر في مملكة البحرين وفي المنطقة ككل. يتمتع حساب البراق بحلول إدارة أموال متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية وتتسم تلك الحلول  بالسرعة والسلاسة وسهولة الاستخدام، لتمكن عملائنا من تحقيق أهدافهم وتطلعاتهم المالية بالطريقة التي تناسبهم على أكمل وجه.”

يأتي هذا الحدث الهام والاستراتيجي كجزء من برنامج التحول الرقمي متعدد السنوات لبنك ABC الذي يهدف إلى بناء “بنك المستقبل” المستدام الذي يركز على احتياجات العملاء. وبعد تمكنه من ردم الفجوة في السوق من خلال الحلول المصرفية الإسلامية الرقمية الذكية، استطاع حساب البراق في الشهر الأول من تشغيله تجاوز مؤشرات الأداء الرئيسية التي تقيس الأداء على مدى 6 شهور. وسيتم قريبًا نقل قدرات الابتكار الرقمي لبنك “إلى” ودمجها عبر خطوط أعمال مجموعة بنك ABC وشبكة فروع التجزئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

الاستمتاع بتجربة مصرفية فريدة عند فتح الحساب

 ويمكن لعملاء بنك “إلى” الحاليين الإنتقال إلى “البراق” بسهولة من خلال قسم “الملف الشخصي” بتطبيق البنك للهواتف الذكية. بينما يمكن للعملاء الجدد الاستمتاع بعملية فتح حساب سريعة وسلسة ثم الاختيار بين فتح حساب “البراق” أو حساب تقليدي أو كلاهما. وفي ظل تكامل بنك “إلى” مع نظام اعرف عميلك الوطني الإلكتروني، يمكن استكمال عملية فتح الحساب في غضون دقائق عبر مسح البطاقة الذكية لمرة واحدة والتقاط صورة ذاتية والإجابة عن بعض الأسئلة.

خدمات البراق المصرفية الأولية

 ويوفر “البراق” مجموعة سلسة من الخدمات المصرفية المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية، تتضمن:

  • 8 حسابات متعددة العملات مرتبطة ببطاقة الخصم الجديدة من البراق.
  • مجموعة من الخدمات المصرفية اليومية مثل فوري المحلي وفوري بلس وفواتير والتحويلات الدولية وخصائص التحكم بالبطاقات وغيرها.
  • يمكن ربط حسابات “البراق” الجديدة بخدمة “بنفت بي”، و “أبل باي”، و “جارمين باي”، و “فت بت باي”، ومحافظ دفع أخرى مُتاحة لعملاء بنك “إلى”.
  • يمكن لعملاء “البراق” الاستفادة من المزايا الحصرية لخدمة الاستثمار “وكالة”، وهو منتج يتيح فرصة الاستثمار في الأموال لمدة محددة والحصول على أرباح على استثماراتهم متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية. ويمكن الاستثمار في “وكالة” بعملة الدينار البحريني أو الدولار الأمريكي ويمكن فتح حساب ودائع استثمارية متعددة حسب رغبات العملاء والحصول على أرباح تنافسية.